ألا بذكر الله تطمئن القلوب

ااهلا ومرحبا بكم فى منتداكم الاسلامى متمنيين من الله عز وجل أن ينفعنا بما فيه ابتغاء لوجه الله ومرضاته سبحانه وتعالى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

ااهلا ومرحبا بكم فى منتداكم الاسلامى متمنيين من الله عز وجل أن ينفعنا بما فيه ابتغاء لوجه الله ومرضاته سبحانه وتعالى

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ألا بذكر الله تطمئن القلوب

منتدى دينى اسلامى عربى


    حقيقة الصيام

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 23/04/2011
    العمر : 68

    حقيقة الصيام Empty حقيقة الصيام

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يونيو 28, 2011 8:32 pm

    حقيقة الصيام


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام الهدى، ومصباح الدجى، صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى يوم الدين .



    -الصوم سر بين العبد وربه، لا يطلع عليها غيره، فتترك الشهوات المباحة كشهوة النكاح ، ويترك الأكل والشرب في نهار رمضان ، طاعة لله، ورغبة في ثواب الله، وخوفاً من عقابه .



    وتأمل قول الله عز وجل في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي .. الحديث. فلما تُرك الأكل والشرب، والجماع في نهار رمضان، -مع الإمكان فعله سراً بحيث لا يطلع عليه أحد- خوفاً من الله، ورجاء موعود الله، تكفل الله بالإثابة عليه من عنده بلا قدر ولا حد ، وما ظنك بفضل وكرم ملك الملوك جل في علاه ! .



    -وحقيقة الصيام كما أنه تركٌ للأكل والشرب والجماع في نهار رمضان، فهو أيضاً تركٌ لقول الزور والعمل به، وتركٌ للغيبة والنميمة ، والكذب وسائر الأعمال المشينة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) ,قال جابر: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء



    قال صلى الله عليه وسلم Sad الصيام جُنة)([1]) . وعند النسائي من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الصوم جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال )([2]) . فليحرص المسلم على أن يحفظ صومه ولا يفسده، فهو وقاية له من النار .



    وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شاتمه أو قاتله ، فليقل إني صائم ، إني صائم )([3]) .

    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فلا يرفث ) الرفث : هنا الجماع، ويراد به أيضاً الكلام الفاحش ، وقوله : (ولا يجهل ) أي : لا يفعل شيئاً من أفعال أهل الجهل كالصياح والسفه ونحو ذلك ([4]) .



    وأمر الصائم بالبعد عما يخدش الصوم ويفسده، ومتى ما شتمك شاتم أو عرض لك مخاصم، فذكره بالصيام مرتين ، (إني صائم، إني صائم) ، لعله ينزجر ويترك المشاتمة والمقاتلة، ولعل نفسك تنزجر إذا ذكّرتها بالصيام .



    - وحقيقة الصيام، أن الصائم يتقرب إلى ربه بصومه مؤمناً محتسباً ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه... الحديث ) ([5]) . وقوله : ( إيماناً) أي: مصدقاً بأنه حق ، وقوله : ( احتساباً) : أي يريد بعمله وبصومه وجه الله لا أحداً سواه . فمن صام موقناً ومصدقاً بأنه حق من الله، ومحتسباً أجره على الله مخلصاً نيته لله، فقد أتى بما يؤدي إلى غفران الذنوب السالفة، وفضل الله واسع .



    اللهم اجعلنا ممن صام رمضان إيماناً واحتساباً ، وقام رمضان إيماناً واحتساباً ، اللهم وفقنا للعمل فيه على الوجه الذي يرضيك عنا ، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، والحمد لله رب العالمين .
















    [1].رواه البخاري(1894)، ومسلم (1151) .

    [2].النسائي (2231) وقال الألباني : صحيح ( صحيح النسائي2107)

    [3].رواه البخاري(1894)، ومسلم (1151) واللفظ له .

    [4].انظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري ، لابن حجر العسقلاني ( حديث 1894)

    [5].رواه البخاري (2014)، ومسلم (760)





    المصدر : من كتاب المجالس الرمضانية




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 3:58 pm